الشركسية

Wednesday, December 16, 2009


المقادير:

-2/1 1 كوب جوز صحيح.
- 4 ملعقة كبيرة زيت زيتون.
- 3 ملعقة كبيرة بابريكا.

* لسلق الدجاج:
- 1 كيلو دجاج مقطع أرباع.
- حبة صغيرة بصل مقطوع نصفين.
- 1 حبة متوسطة جزر شرائح.
- 2 فص ثوم مقطع نصفين.
- 2 قطعة ورق غار.
-4/1 ملعقة صغيرة فلفل أسود.
- 1 ملعقة صغيرة ملح.
- 4 – 6 عروق بقدونس مع الأوراق.

* صلصة الشركسية:

- 2 – 3 شريحة خبز توست منزوع الحواف.
- 2 ملعقة كبيرة زيت زيتون.
- 1 حبة متوسطة بصل مفروم.
- 3 - 4 فص ثوم مهروس ناعم.
- 2/1 1 ملعقة صغيرة بابريكا.
- 1 ملعقة صغيرة شطة حمراء بودرة.
-2/1 ملعقة صغيرة ملح.
- 1 رشة صغيرة فلفل أسود.
- بقدونس مفروم، جوز صحيح، خبز مقطع أرباع أو أرز.

* الطريقة:

- سخني الفرن على درجة حرارة 180مْ، احضري صينية واسعة، ضعي الجوز في الصينية وادخليه الفرن لبضع دقائق إلى أن تتصاعد رائحته مع تقليبه من وقت لآخر ليكتسب لون ذهبي فاتح، اتركيه ليبرد تماماً.
- في قدر صغير ضعي 4 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، أضيفي البابريكا، ضعي القدر على نار هادئة إلى أن يصبح دافئا، اتركيه جانباً لبضع دقائق لييكتسب الزيت نكهة البابريكا.
- لسلق الدجاج: في قدر متوسط ضعي الدجاجة، البصل، الجزر، الثوم، الغار، الفلفل، الملح وأوراق البقدونس، اغمري الدجاجة بالماء، دعيه يغلي على نار قوية، ثم اتركيه لحوالي 40 دقيقة على نار متوسطة إلى أن ينضج الدجاج. اخرجي الدجاج واتركيه جانباً إلى أن يبرد، صفي المرق.
- انزعي الجلد والعظم، قطعي الدجاج إلى قطع متوسطة أو صغيرة، اتركيه جانباً.
- الصلصة: في طبق صغير ضعي التوست، أضيفي إليه بعض مرق الدجاج ليصبح لينا.
- في مقلاة متوسطة الحجم سخني زيت الزيتون، أضيفي البصل المفروم، الثوم، البابريكا، الشطة، الملح والفلفل. قلبي على نار متوسطة 3 – 4 دقيقة إلى أن يذبل البصل، ابعديه عن النار واتركيه ليبرد.
- في وعاء محضرة الطعام ضعي الجوز، خليط البصل والفلفل، التوست، أضيفي حوالي نصف كوب من مرق الدجاج، شغلي المحضرة إلى أن يصبح الخليط ناعماً مع إضافة مزيد من المرق إلى أن تحصلي على صلصة سائلة بعض الشيء ( مثل الكاتشاب). أضيفي بعض الملح والفلفل حسب المذاق.
- وزعي نصف مقدار الصلصة على الدجاج المقطع، قلبيه ليختلط بالصلصة، ضعيه في طبق تقديم، وزعي بقية الصلصة على سطح الدجاج، صبي فوقه خليط زيت الزيتون والبابريكا، انثري فوق كمية من البقدونس المفروم ، زينيه ببعض حبات الجوز. قدميه دافى بجانب الأرز، أو بارد بجانب الخبز
.

0 comments:

Post a Comment

 
 
 

ADS

Ads

ADS