الفطير المشلتت.. وجبة مصرية بامتياز

Tuesday, December 1, 2009


أصوله ترجع للفراعنة ويقدم مع الجبن أو العسل


القاهرة: رانيا سعد الدين
الفطير المشلتت أكلة مصرية بامتياز، فأصوله ترجع إلى الفراعنة، حيث كان من أهم الأطعمة التي تقدم كقربان للآلهة، وكان يطلق عليه «الملتوت» أو الخبز الناعم. ومن ثم تتميز أغلب القرى المصرية ببراعة فائقة في صنع الفطير المشلتت، حيث يعتبر وجبة شعبية تقدم في المناسبات السعيدة كالأعراس والأعياد.

وأغرى المشلتت بطعمه اللذيذ ورائحته الزكية أفخم المطاعم والفنادق بتقديمه كوجبة محببة على مائدة الإفطار والعشاء، كما تحرص على أن يستمتع الزبائن بطقس صناعة الفطير وأن تقوم به امرأة، حيث تتحول عملية فرد العجين، وترقيقه وطيه عشرات المرات إلى ما يشبه أرجوحة طائرة في الهواء.. هذا ما تؤكده «أم وليد» التي تقدم لنا طريقة عمل الفطير المشلتت، مؤكدة أنه من أهم الوجبات التي يعشقها الكبار والصغار..

المقادير :

- نصف كيلو دقيق أبيض - ربع كيلو زبدة ذائبة - كوب ماء - نصف ملعقة صغيرة ملح - رشة سكر طريقة الإعداد:

ينخل الدقيق في إناء عميق ويضاف إليه الزبد والملح والسكر، ثم يضاف نصف كمية الماء ونقوم بالعجن حتى يتجانس العجين، وإذا كانت العجينة لا تحتاج للمزيد من الماء فلا داعي لاستخدام باقي الكمية. تترك العجينة في الثلاجة لمدة نصف ساعة مع وضع غطاء عليها. بعدها نخرجها من الثلاجة وندهن الطاولة بقليل من زيت الذرة، ونقوم بفرد العجينة وطيها أكثر من مرة ويكون ذلك في جو بارد حتى لا تسيل الزبدة من العجين أثناء الفرد، نترك العجين يستريح ومن ثم نقوم بفرده وطيه كثيراً، نقوم بتقسيم العجين إلى كرات بحجم قبضة اليد، نفردها باليد أو بالنشابة وتوضع في صينية مدهونة بقليل من الزبدة وتخبز في الرف الأوسط من الفرن وتكون حرارته 340 درجة مئوية، وبعد 10 دقائق نقوم بالكشف عن الصينية حتى نتأكد من أن كل الأطراف قد احمرت وأن الطبقات بدأت بالارتفاع، عندما يتم نضجها نقوم بلفها بورق الألمنيوم فور خروجها من الفرن حتى تظل طرية.

يقدم المشلتت مع الجبنة القديمة أو القشطة والعسل الأبيض أو الأسود، وهناك من يفضل رش السكر البودرة على وجه الفطيرة فور خروجها من الفرن





...

0 comments:

Post a Comment

 
 
 

ADS

Ads

ADS